الجمعة، 11 مارس 2016

اخيرا بدأت الدولة تنظر الي اهمية المعلم : افتتاح المرحلة الاولي من برنامج المعلمون اولا تحت اشراف رئاسة الجمهورية

أكد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن الوزارة ترحب بالتعاون، والمشاركة الفعالة مع كل مهتم بالتعليم، ونسعى إلى إقامة علاقات قوية، ومؤثرة مع الكيانات العاملة في التعليم داخل مصر، سواء أكانت كيانات حكومية، أم خاصة، أم إقليمية، أم دولية، وأننا ندعم المبادرات الجادة التي من شأنها أن تحدث تغييرًا إيجابيًّا في عمليات التعليم والتعلم داخل المدرسة، وأن تعزز جهود الوزارة في تقديم خدمة تعليمية جيدة لكل طفل من أطفال مصر في سن التعليم قبل الجامعي.
وأضاف الوزير خلال كلمته فى افتتاح برنامج "المعلمون أولًا" أن أهمية هذا البرنامج تنبع من كونه يمثل جزءًا من رؤية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتأسيس مجتمع متعلم، ومفكر، ومبدع، وهي رؤية يمكن تحقيقها من خلال الاهتمام بالتنمية المهنية للمعلمين الذين هم مُرَبُّو النشء، وصانعو قادة المستقبل.
وقال إن برنامج "المعلمون أولًا" يعد أحد البرامج الواعدة التي تهدف إلى دعم قدرة المعلم على التغيير، وحثه على تطوير سلوكياته المهنية، بما يتناسب مع ظروف الطلاب، ويواكب في الوقت ذاته متطلبات العصر، والتكنولوجية الحديثة التي أصبحت جزءًا من الممارسات اليومية للطالب، والمعلم، والمجتمع ككل.
وأشار الهلالى إلى أننا نسعى إلى أن يحدث هذا البرنامج تأثيرًا سريعًا، وأن يشمل قاعدة كبيرة من المعلمين في فترة زمنية ليست بالطويلة، ولن يتم ذلك إلا من خلال مراعاة عدة ضوابط من أهمها: التدقيق في اختيار العناصر المشاركة في جميع مراحل البرنامج سواء من المدربين أو المتدربين، ومتابعة وتقييم البرنامج أولًا بأول، والعمل على تعميم النتائج الإيجابية للبرنامج؛ حتى يمتد تأثيره إلى أكبر عدد من المعلمين والطلاب، ووضع آلية لمكافأة ومحاسبة المشاركين في البرنامج؛ لتحفيزهم على العمل الجاد، وضمان وجود بيئة داعمة داخل المدارس، وبالتالي يجب التركيز على القيادات المدرسية التي من شأنها أن تهيئ الظروف الملائمة للمعلمين للقيام بدورهم على الوجه الأكمل.
وأضاف الوزير أنه لكي يقوم المعلم بدوره على أكمل وجه يجب أن يصقل خبراته بخبرات جديدة، وينمي مهاراته، ويدعم معارفه، من خلال فرص تدريبية متميزة تمكنه من مواكبة التغيرات التكنولوجية السريعة، وفي الوقت نفسه تطور قدراته في التعامل مع الطلاب من الناحية التعليمية والنفسية على حد سواء؛ ليكون المعلم بحق راعيًا للطالب، يؤدي معه دور المدرس، والموجه، والمرشد، والميسر، والناصح.
وأوضح الوزير أن الهدف النهائي من أي برنامج تدريبي للمعلمين هو أن يعود بالمنفعة على الطلاب، وأن ينعكس إيجابيًّا على مستويات أدائهم، وطريقة تفكيرهم، ورؤيتهم لدور المدرسة في حياتهم، فتتغير نظرتهم لها من مكان لتلقي المعارف فقط إلى مجتمع للتعلم، وبيئة لاحتضان مواهبهم، وتنمية شخصياتهم، ومركز ثقافي، واجتماعي، ونافذة يطلون منها على العالم الواسع الرحب من حولهم، وهم مسلحون بالأفكار المعتدلة، والرؤى المستنيرة، ومبادئ الديمقراطية، والمواطنة العالمية.
وتابع  الوزير أن انتشار مبدأ مجتمع التعليم لن يتأتى إلا بتكوين علاقات فعالة بين المدارس؛ وإنشاء شبكة للتواصل بين المعلمين؛ لتقديم الدعم وتبادل النصح فيما بينهم، بما يمكنهم من ممارسة مهارات التفكير الذاتي، وتحقيق التغيير الفعلي داخل الفصول.
 ووجه الوزير المعلمين قائلًا إنكم مسئولين عن تشكيل عقول أبنائنا الطلاب الذين هم أمانة في أعناقكم؛ لذلك ينبغي أن تستثمروا هذا البرنامج التدريبي لإحداث نقلة نوعية في أدائكم المهني، والارتقاء بمدارسكم، ونشر فكر مجتمع الممارسة؛ لتخريج جيل جديد يستطيع أن يعكس الأوضاع السائدة في المجتمع، ويكون قادرًا على تحقيق نهضة اقتصادية، واجتماعية في غضون السنوات القادمة.
 ومن جانبه أكد الدكتور طارق شوقى أمين عام المجالس التخصصية  أن مشروع "المعلمون أولًا" وهو مشروع قومى بالتعاون مع  وزارة التربية والتعليم وشركة "imagine education" للاستشارات التعليمية، مشيرًا إلى أنه يعد استثمار حقيقى فى قدرات ومهارات المعلمين، ويقدم منظومة فريدة ترتكز على مجموعة من الأفكار بطريقة مبتكرة تساعد على تطوير مستوى المعلمين داخل الفصل، من خلال سلوكيات خاصة، وقد تم إعداد السلوكيات الاحترافية بما يناسب الواقع التعليمى فى مصر، وفقا للمعايير التى وضعتها منظمة اليونسكو. وأشار إلى أن المنهج العلمى للمشروع يعتمد على فكرة أن المعلمين يكونوا سفراء التعليم.
وأوضح أن المجموعة الأولى  تستهدف تدريب 10 آلاف معلم ليكونوا سفراء التغيير داخل المدارس، ويهدف إلى إعداد جيل جديد من الخبراء، وتحسين جودة التعلم ووضع أفضل للمعلمين فى المجتمع، وتأسيس قوى عاملة مؤهلة بشكل أفضل من أجل النمو الاقتصادى المستقبلى والتماسك الاجتماعى من أجل مصر.
ومن جهته أكد جيم وين المدير التنفيذي لشركة " Imagine Education"   أن الحكومات فى هذا القرن أدركت أهمية التعليم والذى يشمل كل نواحى الحياة وأن التعليم له تأثير على البلدان واستراتيجية العمل بها للتغيير والتنمية المهنية للمتعلمين، مشيرًا إلى  أن رؤية المشروع تعتمد على تحديد وتنظيم العناصر اللازمة لتوفير بيئة طبيعية للتغيير.
وأشار إلى أن المشروع يتضمن مجتمع التعلم المصرى والذى يرتكز على مجموعات الأفكار المؤثرة، والوحدة الذكية، والإدارة الفعالة، والسلوكيات ، وكيفية القياس  التكامل المهنى والذى يستهدف نظام أورفيوس والطلبة والقيادات والحكومات، وقد تم اختيارهم من 2000 مدرسة من محافظات الجمهورية، من قبل الوزارة؛ ليكونوا سفراء التعليم ليس محليًا فقط ولكن إقليميًا وعالميًا.
وأضاف أن هذا التطوير المهني المستمر يحتاج لمجتمعات الممارسة، والمعلم المتأمل وهذا سيتم على خمس محاور أساسية التفكير، والتعلم، والتدريس، والبيئة المحيطة، والتقييم.
وقال وين إن أهداف البرنامج التطوير المهنى المستمر والذى يتناول احتياجات المعلمين والطلبة والمدارس وهو يفسح للمعلمين مجالًا للاختيار وتحمل مسئولية تكييف استراتيجيات التعلم وفقًا لسياقاتهم وتشجيعهم على ذلك، كما يمكنهم من التعلم من بعضهم البعض من خلال مجتمعات التعلم.
حضر الاحتفالية جون كاسن السفير البريطانى بالقاهرة، وقيادات وزارة التربية والتعليم، وعدد من مديرى المدارس والمعلمين.

تطبيق برنامج التعليم الياباني في مصر - 10 مدارس بالفعل تبدأ خوض تجربة كوب اليابان الشقيق

10مدارس مصرية بدأت التجربة والتعميم متوقع بعد نجاح الأنشطة 
برنامج التعليم اليابانى ينتظر التطبيق
بعد الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة اليابان وإطلاعه عمليا على مستوى الأداء المتقدم فى التعليم لديهم، والذى يركز على تنمية القدرات بالانشطة،يتواكب ذلك مع ما أعلنته وزارة التربية والتعليم ، أخيرا عن بدء تطبيق التجربة اليابانية فى المدارس
والتى تعمل على تفعيل الأنشطة الدراسية فى المناهج وبنسبة 30% من إجمالى المنهج طبقا للمعايير الدولية، وأن التجربة بدأ تطبيقها فعليا فى 10مدارس تجريبية وعادية ضمن مدارس مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، وتركز على

النظافة والتغذية والتى يتم فيها الاعتماد على الطالب بأن يهتم بنظافة المكان والمدرسة والفصل ، وتوزيع وتقديم التغذية داخل الفصل، ضمن بروتوكول تعاون بين البلدين ، تمهيدا لتعميم التجربة على المدارس، للارتقاء بالأنشطة الطلابية.
وللمزيد من تفاصيل الخبر شاهد المصدر من هنا 

الجمعة، 26 فبراير 2016

ننشر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 438 لسنة 2016 والخاص بالتجديد لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات

ننشر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 438 لسنة 2016 بتاريخ 18-02-2016 والخاص بتجديد التعيين للاسماء التالية لمدة عام او حتي بلوغ السن القانونية لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات المختلفة
واليكم اسماء مديري المديريات الذين تم التجديد لهم : 



 - السيدة / فريدة مجاهد السيد محمد ( مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة دمياط  ) 
 - السيد / عبدالحافظ وحيد علي ( مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة السويس  ) 
 - السيد  / محمود حسين ابو الغيط  ( مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم  ) 
 - السيد / محمد حسام الدين احمد ( مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية ) 
 - السيد  / عبدالفتاح محمود محمد ( مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة اسيوط  ) 
 - السيد  / طه بخيت محمود ابراهيم  ( مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة البحر الاحمر) 
 - السيد  / محمد سيد احمد الشيمي ( مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة ) 
 - السيدة / نبيلة ابراهيم محمد سالم ( مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية  ) 

الاثنين، 22 فبراير 2016

ننشر اعلان رحلات شم النسيم 2016 من نقابة المهن التعليمية للمعلمين والموظفين

اعلان رحلات شم النسيم 2016 من نقابة المهن التعليمية 
تعلن نقابة المهن التعليمية عن فتح باب الحجز لرحلة شم النسيم لمدينتي الاسكندرية ورأس البر للسادة المعلمين والموظفين وذلك لمدة 8 ايام و7 ليالي ابتداء من يوم الخميس 28-04-2016 وحتي يوم الخميس 05-05-2016 
للحجز ومعرفة الاسعار ننشر الاعلان كاملا 


بالتوفيق للجميع 

الخميس، 18 فبراير 2016

نقابة المهن التعليمية : زيادة موارد النقابة توفر للمعلمين خدمة صحية متميزة

 سعياً لزيادة موارد النقابة وتحقيق مطالب المعلمين، قال خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب أنه منذ أن تولينا مسئولية النقابة فى يونيو 2014 طرقنا أبواب وزارة التربية والتعليم فى عهد الوزراء السابقين والوزير الحالى للمطالبة بحقوق المعلمين المادية والمهنية والمعنوية وكذلك هيئة الأبنية التعليمية واتحاد الناشرين والمطابع الأميرية وهيئة البريد لتحصيل مستحقات المعلمين المالية ولم ولن نتوانى لحظة فى إصلاح ما أفسده المجلسين الأسبق والسابق . 
ومن جانبه ، أكد إبراهيم شاهين وكيل أول نقابة المهن التعليمية ورئيس لجنة المعاشات بالنقابة أن النقابة تحاول بشتى الطرق توفير خدمة الرعاية الصحية المتميزة للمعلمين بإعتبارها خدمة أساسية وذلك من خلال مستشفى المعلمين أو مشروع للرعاية الصحية يشمل الجمهورية بأكملها على أن تساهم النقابة بنسبة من تكلفة علاج المعلم وأسرته .

وأوضح شاهين أن تلك الرعاية الصحية المأمولة لن تتأتى إلا بزيادة موارد النقابة بتحويل اشتراك المعلم إلى نسبة مئوية من المرتب الأساسى بدلاً من مبلغ محدد للجميع سواء للمعلم المبتدئ أو المعلم القديم وخاصة فى ظل احتياج النقابة إلى أكثر من 95 مليون جنيه كل ثلاثة شهور لصرف دفعة المعاشات الواحدة ولا تستطيع الوفاء بها مع وجود عجز فى صندوق المعاشات . 
وأضاف وكيل أول المعلمين : " كما أنه يحق للجان النقابية والنقابات الفرعية أن يكون لها جزء من اشتراك المعلم لتمارس أنشطتها الرياضية والاجتماعية والترفيهية والثقافية بل والصحية على مستوى المراكز والمحافظات إلا أنه فى الوقت الذى تعانى فيه النقابة من عجز فى صندوق المعاشات لم تستطع القيام بواجبها نحو أعضائها " . 
وتابع : " نقابة المهن التعليمية ليست هيئة للتأمينات والمعاشات فقط ولكن شباب المعلمين خاصة وجموع المعلمين فى الميدان عامة لهم حقوق ولديهم مشكلات وقضايا كثيرة ومنها قرض حسن بدون فوائد وخلافه يجب أن نعطيها وقتاً وجهداً كافياً بدلاً من الإستغراق فى المعاشات فقط مع إعترافنا بأهميتها "

بالارقام ننشر اسباب تأخر صرف معاشات المعلمين حتي الان...وجدول مصاريف نقابة المعلمين حتي 31-12-2015

بالارقام ننشر اسباب تأخر صرف معاشات المعلمين حتي الان...وجدول مصاريف نقابة المعلمين حتي 31-12-2015
كان من المفترض صرف معاشات المعلمين يوم 01-01-2016 الا ان جموع المعلمين لم يصرفوا معاشاتهم حتي الان وتسأل الجميع عن الاسباب وننشر لكم اليوم بالارقام اسباب تأخر صرف معاشات المعلمين حتي الان 
والسبب هو ان اجمالي ايرادات النقابة عن المدة من 01-07-2014 وحتي 31-12-2015 هو مبلغ 613 مليون و 333 ألف و 605 جنيه 
واجمالي المصروفات خلال نفس الفترة هي 591 مليون و 5 الاف و 799 جنيه 
وبالتالي هناك فائض في الايراد بمبلغ 22 مليون و 327 الف و 806 جنيه حتي 31-12-2015 في حين ان نقابة المعلمين تحتاج الي 95 مليون جنيه معاشات كان مقرر صرفها يوم 1 يناير 2016 وبالتالي هناك عجز يصل الي 72 مليون و 672 الف و 194 جنيه مصري فما كان علي النقابة الا تقسيم هذه الدفعة من المعاشات الي دفعات من الصرف والبحث عن حلول لانهاء باقي الازمة 
ولتتعرف بالارقام علي اجماليات المصروفات الخاصة بالنقابة من اعانات ومرتبات واجور ورعاية صحية ومعاشات وغيرها من المصروفات من خلال الجدول 


الأربعاء، 17 فبراير 2016

ننشر بيان نقابة المهن التعليمية بتاريخ 16-02-2016 واهم 3 قرارت تم اتخاذها لصالح المعلم تخص ( خصم 2 % ومشروع قانون التعليم وقانون النقابة الجديد )


نقابة المهن التعليمية

بيـان مـن النقـابـة

اصدرت نقابة المهن التعليمية بيانا عن السادة اعضاء لجنة تيسير الاعمال بشأن بعض الموضوعات المطروحة علي الساحة والخاصة بالمعلمين وكانت نتيجتها كالاتي :
1 -  سحب مقترح الـ 2 % والخاص بالخصم من المعلمين 
2 - مشاركة المعلمين في مسودة قانون النقابة 
3 - تبني النقابة لمشروع قانون التعليم وعمل ورش لصياغة هذا القانون نهائيا 
ووننشر اليكم نص القرار كاملا للاطلاع عليه وقراءة التفاصيل للاطلاع 


جميع الحقوق محفوظة لــ: أخبار التعليم المصري 2016 © تصميم : كن مدون